Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
  • آخر الأخبار
مواعيد فنية - ثقافية: برنامج الورشة الدولية للحماية الاجتماعية - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2019 11:24
مسرح - الفنون الدرامية: فنانو الدراما بالمغرب بمجلس النواب - الخميس, 25 نيسان/أبريل 2019 11:04
متابعات - تغطيات صحفية: بلاغ الورشة الدولية للحماية الاجتماعية - الإثنين, 29 نيسان/أبريل 2019 10:30
مواعيد فنية - ثقافية: موسم السينما الصينية بالرباط - الخميس, 25 نيسان/أبريل 2019 18:14
أخبار - منوعات - إصدارات : روائع الفن الانطباعي العالمي بالرباط - الخميس, 25 نيسان/أبريل 2019 13:09
سينما - تلفزيون - سمعي بصري: فيلم المنتقمون: نهاية اللعبة - الخميس, 25 نيسان/أبريل 2019 11:21
متابعات - تغطيات صحفية: بيتر بروك يفوز بجائزة أستورياس - الخميس, 25 نيسان/أبريل 2019 11:06
بحوث - مقالات - دراسات: الأمازيغية والاستعمار الفرنسي (ج 3) - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2019 19:14
مختارات - كتابات - مواضيع: اتجاهات نقدية معاصرة - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2019 09:40
مواعيد فنية - ثقافية: ندى الحاج ببيت الشعر في المغرب - الجمعة, 19 نيسان/أبريل 2019 11:09
Blue Grey Red
أخبار - منوعات - إصدارات

"أقدام بأثر قليل" جديد جمال الموساوي

الإثنين, 11 آذار/مارس 2019 11:44

"أقدام بأثر قليل" جديد جمال الموساوي


ضمن سلسلة إبداع عربي للهيئة العامة المصرية للكتاب، صدرت للشاعر المغربي جمال الموساوي مجموعة شعرية جديدة بعنوان "أقدام بأثر قليل".

تضم هذه المجموعة نصوصا كتبت في الفترة الممتدة بين  2007 و2014، لتنضاف إلى التراكم الذي حققه الشاعر حتى الآن وحاول من خلاله بناء عالم شعري قائم على السؤال والشك، مع التمسك بالحلم كجسر يسافر عبره إلى المستقبل متجاوزا خيبات الحاضر.

من أجواء المجموعة نقرأ من قصيدة " لا تصغ كثيرا لما تحمله الريح":

لا أريد أن أعرف.

المحو يزحف حثيثا على الخطوط

التي نسجتها مع الوجود. أنا الكائن

المنذور للعدم. لمَ إذن لم أتحدَّ الضوء

وأعتصم هناك، في الظلمة الأشد؟

في رحم العدم؟ لمَ إذن لم أكتف بكوني

فكرةً، لا حقيقة نسبيةً؟ لمَ إذن، استسلمتُ للتلاشي طمعا في الخلود؟

جدير بالذكر أن الشاعر الموساوي أصدر "كتاب الظل" سنة 2001 و"مدين للصدفة" سنة 2007 و"حدائق لم يشعلها أحد" سنة 2011 و"أتعثر في الغيمة فتبكي" سنة 2016 و"سنتذكر ونندم" سنة 2018، بالإضافة إلى كتاب "صراع الاقتصاد والسياسة، تأملات في عالم مضطرب" سنة 2018.


 

“أم الصغير” واحة أمازيغية في مصر

الإثنين, 11 آذار/مارس 2019 11:19

“أم الصغير” واحة أمازيغية في قلب الصحراء المصرية

عن صحيفة روز اليوسف

«أم الجارة» أو القارة، أصغر واحة في قلب الصحراء الغربية المصرية، جنوب طريق مطروح سيوة على بعد 300 كم من المدينة يطلق عليها الأهالي «أم الصغير».

تعتبر علامة الوصول إلى واحة الجارة هي انقطاع شبكة المحمول فتشعر بعدها بالانعزال التام عن العالم الخارجي. في الجارة لا ينطق أحد بالعربية ولكن يتحدثون الأمازيغية بطلاقة فهي لغة الآباء والأجداد، ترى البشاشة على الوجوه التي ترحب بزوار الواحة، والبشرة السمراء أهم ما يميز السكان.

دقائق وتفرش المضيفة ويأتي شاب صغير بسجل التشريفات الذي يعد تأريخا للواحة، ليكتب الزائر فيه كلمة، ثم توضع مائدة الطعام.

تعداد سكان واحة الجارة أو «قارة أم الصغير» 512 نسمة، 235 ذكرا و277 أنثى يضمهم 99 منزلا على مساحة 125 كم، كما أن سيدات واحة الجارة متعلمات ويسعين لاستكمال دراستهن حتى المستوى الجامعى ليعود بالنفع على مجتمعهن.

أهل «الجارة» يتعاملون بالمقايضة ولا يوجد بينهم من يتحصل على راتب، بل يعيشون ويعملون على الزراعة فكانوا يقايضون على محاصيلهم من البلح والزيتون بمنتجات تموينية من سيوة أو مرسى مطروح.

«عين كيفار» بشرق الواحة من أشهر العيون الطبيعية من المياه الجوفية الساخنة التي تعالج العديد من الأمراض ومنها أمراض العظام أهم ما يميز الواحة، وحتى الآن لم تستغل تلك المياه في ري مساحات كبيرة من الزراعات والنخيل.

شاعر الواحة الحاج عبدالرحمن مشرى 65 عاما يتحدث العربية والأمازيغية بطلاقة ويرحب بضيوف الصحراء الغربية بأبياته الشعرية: «مرحبا.. مرحبا برجال الفداء والشرف والتضحية مرحبا.. مرحبا بالجيش في وسط الجارية مرحبا.. ».. المزارع منصور حمزة صاحب الـ60 عاما أوضح أن أهالي الواحة ينتظرون زيارة محافظ مطروح السنوية لأنها شيء اعتادوه من قبل المحافظين السابقين، إذ تقوم المحافظة بإمدادهم بالمواد الغذائية قبل شهر رمضان.


 
 

فتح أبواب موقع ليكسوس الأثري

الجمعة, 01 آذار/مارس 2019 19:31

فتح أبواب موقع ليكسوس الأثري بالعرائش للعموم


قام وزير الثقافة والاتصال، السيد محمد الأعرج، رفقة والي جهة طنجة – تطوان- الحسيمة، محمد مهيدية، يوم السبت 23 فبراير 2019، بزيارة للموقع الأثري ليكسوس بإقليم العرائش، وذلك من أجل تفقد تقدم الأشغال بالموقع، وكذا عملية التشوير به، اعتبارا لأهميته التاريخية وقيمته المجالية الاستثنائية.

و تندرج هذه الزيارة حسب موقع وزارة الثقافة، في إطار إستراتيجية وزارة الثقافة والاتصال – قطاع الثقافة- الرامية إلى حماية وتثمين التراث الوطني والتعريف به، وضمان صيانة المواقع التاريخية الأثرية بمختلف مناطق المملكة، حيث قامت الوزارة، في هذا الصدد، بمجموعة من التدخلات بموقع ليكسوس الأثري، الذي يعد أقدم حاضرة بالمغرب ومن أقدم المدن على صعيد غرب البحر الأبيض المتوسط.

ولهذا الغرض، قامت الوزارة بتسييج الموقع وإحداث مركز للتعريف بتراثه، بميزانية ناهزت 10 ملايين درهم، كما تم، في إطار برنامج شراكة مع السفارة الإيطالية ووكالة التنمية AICS وجامعة سيينا الإيطالية، تجهيز مخازن للقى الأثرية وقاعة محاضرات وفضاء استقبال وكذا تحسين وتهيئة مسالك الزيارة به وتثمين مكوناته بما مجموعه 1.800.000 درهم.

هذا، وسيتم فتح الموقع، بحلة جديدة، في إطار فعاليات شهر التراث خلال السنة الجارية، وذلك ابتداء من 18 من شهر أبريل المقبل.

وضم الوفد المرافق للسيدين الوزير والوالي كلا من مدير التراث الثقافي و محافظ موقع ليكسوس الأثري ومندوب وزارة الثقافة والاتصال بالعرائش و أساتذة باحثين من المعهد الوطني لعلوم الآثار و التراث و فريق عمل من أطر مديرية التراث الثقافي.

 
 

المسرح الأمازيغي بجامعة وهران

تاريخ آخر تحديث: الجمعة, 15 آذار/مارس 2019 12:05 الجمعة, 15 شباط/فبراير 2019 11:57

استحداث فرقة بحث حول المسرح الأمازيغي بجامعة وهران


أعلن مدير مختبر أرشفة المسرح الجزائري التابع لجامعة وهران 1 “أحمد بن بلة” عزوز بن عمر عن استحداث فرقة بحث تعنى بالمسرح الجزائري، تهتم بدراسة وأرشفة المسرح الأمازيغي، وذلك في إطار تحديث وإعادة هيكلة المختبر الذي يسعى إلى الإلمام بجميع عناصر المسرح الجزائري.

وأوردت وكالة الأنباء الجزائرية عن السيد المدير عزوز بن عمر أن المختبر يطمح من خلال إنشاء هذه الفرقة إلى مواكبة الحركية المسرحية الوطنية لاسيما في ظل وجود مهرجانات مسرحية وطنية ومغاربية خاصة بالمسرح الأمازيغي، مشيرا إلى أن هذه المبادرة تأتي أيضا “في سياق انفتاح الجامعة والبحث العلمي على المجتمع، و كمساهمة تضاف إلى جهود الدولة في ترقية اللغة والثقافة الأمازيغية”.

وذكر ذات المتحدث أن “النشاط المسرحي الملحوظ باللغة الأمازيغية شكل بالنسبة لنا حافزا لاستحداث هذه الفرقة التي ستركز جهودها لدراسة وأرشفة المسرح الأمازيغي بشتى مكوناته اللغوية والثقافية”، مضيفا أن باحثين مختصين في المسرح الأمازيغي، قد انضموا إلى الفرقة من شتى ربوع الوطن على غرار تمنراست وغرداية و باتنة و تيزي وزو و ولايات أخرى”.

وفي السياق ذاته، أفاد مدير المختبر أن الباحثون سيعتمدون في هذا الإطار على جمع الأرشيف المكتوب و المسموع و المرئي الخاص بالمسرح الأمازيغي لدى الكتاب والفنانين والمسرحيين من خلال مناهج علمية للأرشفة.

وبلور المختبر الذي يضم أربع فرق للبحث العلمي في مجال المسرح الجزائري مؤخرا مشروع إعداد قاعدة بيانات وطنية والكترونية لأرشيف المسرح الجزائري والذي يتواجد قيد الدراسة قبل اعتماده من قبل المديرية العامة للبحث العلمي و التطوير التكنولوجي.

من جهة ثانية، يعتزم المختبر هذا العام إصدار أول عدد إلكتروني لمجلته التي يرأسها المسرحي سمير بوعناني، والذي يصادف العدد العاشر منذ إطلاق هذه المجلة نصف سنوية.

 
 

مسرحية لمناجل بمدينة حد كورت

السبت, 09 شباط/فبراير 2019 12:01

مسرحية لمناجل بمدينة حد كورت


احتضن المركب  الاجتماعي بمدينة حد كورت الأربعاء الماضي 06 فبراير 2019 العرض ما قبل الأول لمسرحية - لمناجل - لفرقة الشموع البيضاء وهي من تأليف وإخراج محمد المنور وتشخيص المنور محمد و وئام وهبي.

لمناجل حسب بلاغ توصلت به مجلة تافوكت للفنون والإبداع مسرحية درامية موصولة بوعي اجتماعي. وقراءة ناضجة وعميقة للمحيط الاجتماعي سعيا للكشف عن اختلالاته و أعطابه. إنها رحلة مسرحية بأسلوب فني يسخر بجرأة من الأعطاب التي مست منظومة القيم.

ويمتلك الفنان المسرحي محمد المنور رصيدا فنيا غنيا وقدرة على فعل الاختراق فنيا  ما يحدث رجة عند المتلقي حول المسكوت عنه والثابت والمتحول. وقد سبق وقدم العديد من الأعمال المسرحية المونودرامية وغيرها.

ومن المنتظر أن يتم تقديم عرض - لمناجل - في العديد من المدن المغربية حسب برنامج سيتم الإعلان عنه في حينه


البطاقة التقنية

الإعلام: عبد القادر ميكيات

الإنارة والموسيقى: ياسين الحفيان

السنوغرافيا: سارة ظفر الله

المحافظة العامة: جواد المنور

إدارة الخشبة: سناء قدي

الإدارة الفنية والعلاقات العامة: طارق الكناش

التواصل: آية العلوي

الماكياج: غزلان ازندور

إدارة الإنتاج: آية المنور


 
 

الصفحة 2 من 35

للإتصال بنا Nous contacter

Espace Tafoukt - Création

Adresse:
B.P 16113 Casablanca Principale - Royaume du Maroc
E-mail: bouichou@gmail.com 
theatretafukt@gmail.com

GSM: (+212) 669 279 582
GSM: (+212) 654 439 945
GSM: (+212)
667 313 882

Siège Social: Complexe éducatif Hassan II pour la jeunes Casablanca - Maroc

تابعنا على الفايسبوك facebook

المهرجان الدولي للمسرح الأمازيغي

المهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي

جميع حقوق المجلة محفوظة لـمؤسسة تافوكت للإنتاج وفضاء تافوكت للإبداع © 2018
Joomla! برنامج "حر مفتوح المصدر" تم طرحه بموجب ترخيص GNU/GPL.