Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
  • آخر الأخبار
مواعيد فنية - ثقافية: برنامج الورشة الدولية للحماية الاجتماعية - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2019 11:24
مسرح - الفنون الدرامية: فنانو الدراما بالمغرب بمجلس النواب - الخميس, 25 نيسان/أبريل 2019 11:04
متابعات - تغطيات صحفية: بلاغ الورشة الدولية للحماية الاجتماعية - الإثنين, 29 نيسان/أبريل 2019 10:30
مواعيد فنية - ثقافية: موسم السينما الصينية بالرباط - الخميس, 25 نيسان/أبريل 2019 18:14
أخبار - منوعات - إصدارات : روائع الفن الانطباعي العالمي بالرباط - الخميس, 25 نيسان/أبريل 2019 13:09
سينما - تلفزيون - سمعي بصري: فيلم المنتقمون: نهاية اللعبة - الخميس, 25 نيسان/أبريل 2019 11:21
متابعات - تغطيات صحفية: بيتر بروك يفوز بجائزة أستورياس - الخميس, 25 نيسان/أبريل 2019 11:06
بحوث - مقالات - دراسات: الأمازيغية والاستعمار الفرنسي (ج 3) - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2019 19:14
مختارات - كتابات - مواضيع: اتجاهات نقدية معاصرة - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2019 09:40
مواعيد فنية - ثقافية: ندى الحاج ببيت الشعر في المغرب - الجمعة, 19 نيسان/أبريل 2019 11:09
Blue Grey Red
أخبار - منوعات - إصدارات

الكاتب الذي حوّل آلامه إلى فن راقٍِ!

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

الأحد, 24 أيلول/سبتمبر 2017 18:06

نيكولاس سباركس.. الكاتب الذي حوّل آلامه إلى فن راقٍِ!

بقلم علياء طلعت


الكتابة هي فن تحويل الأفكار إلى كلمات تصل إلى قلوب وعقول القراء، ولكن في بعض الأحيان تصبح كذلك متنفساً للكاتب، يعبر بها عن آلامه، سواء في خاطرة، أو بيت شعر، وبالطبع فن الرواية لم يخلُ من ذلك. ونتكلم اليوم عن كاتب أمريكي.

على الرغم من النجاح الباهر الذي عاشه، ورواياته التي تحقق أعلى المبيعات، ويتم تحويلها إلى أفلام تتصدر البوكس أوفيس، إلا أنه عانى في حياته من الكثير من الآلام، ولكن لم يدعها تقيد قدراته الإبداعية، بل ألهمته أعمالاً أدبيةً مست قلوب كل من تعامل معها.

ونتناول اليوم ثلاثة من رواياته، أبطالها الحقيقيون أفراد عائلته الذين عانوا وعانى معهم من الكثير من المصائب.

رسالة في زجاجة

من لم يقرأ الرواية فعلى الأقل شاهد الفيلم أو تعرف على أحداثه عن طريق الصدفة، و كملخص سريع، هي تدور حول صحفية شابة تجد رسالة على الشاطئ تغير حياتها بالكامل.

رسالة في زجاجة يوجهها رجل لزوجته الراحلة، ويتحدث حول مشاعر الحب التي جمعتهما و شعوره بالفقد والحزن بعد وفاتها، ومست الكلمات قلبها، وهي التي تعلمت تقدير الكلمات من خلال عملها، لذلك تنشرها، ثم تتوالى رسائل القراء المتعاطفة مع كاتبها، ويصلها كذلك رسالة أخرى من نفس الكاتب، وجدتها سيدة في مدينة أخرى، وتبدأ رحل البحث وتتبع الخطوط المتناثرة، حتى تصل في النهاية لكاتب الرسالة، بل تقع في حبه وتعيش قصة رومانسية خاصة بها.

الخط الرومانسي في الرواية واضح ويجذب العديد من القراء والقارئات على الأخص، ولكن ما لا يعلمونه أن براعة نيكولاس في تصوير حب الزوج الثاكل لزوجته كان لعيشه تجربة مماثلة، وكان البطل فيها والده، الذي فقد زوجته وهي في الأربعين من عمرها، في حادثة مفاجئة حيث وقعت من فوق ظهر فرسها، على الرغم من براعتها في امتطاء الجياد، ليقرر ارتداء السواد عليها طوال حياته، ويبدأ في الانزواء في منزله والانقطاع عن أقاربه، وتغيرت شخصيته إلى حد كبير.

فعبر الكاتب الموهوب عن ألمه اتجاه فقد والدته، و معاناة والده، من خلال رواية رائعة قد يخلدها التاريخ او يعتبرها أحد أروع الروايات الرومانسية على الأقل.

صفحة الرواية على موقع goodreads

نزهة للذكرى

تدور أحداث هذه الرواية والتي تم تحويلها إلى فيلم سينمائي أيضاً، عن فتاة مراهقة منزوية، والدها قسيس، ومهتمة بالأنشطة الاجتماعية ومساعدة الفقراء واليتامى، لا تهتم بجمالها ولا يلاحظها الآخرون، ولكن طرقها تتقاطع مع زميلها في الصف الأخير في المدرسة الثانوية، وهو فتى وسيم ومن مشاهير المدرسة.

تبدأ العلاقة بصداقة بينهما خصوصاً وأن علاقة الزمالة تجمعهما منذ سنوات طويلة، ولكن تبدأ الصداقة بالتحول إلى حب، وحين يسألها في يوم من الأيام ما هو هدفها الأهم، كان أن تتزوج في الكنسية ويحضر زفافها عدد كبير من المدعوين، بالطبع استغرب هذه الإجابة، ففي المجتمعات الغربية ليس من المعتاد أن تفكر فتاة في السابعة عشر من عمرها في الزواج، خصوصاً وهي متفوقة دراسياً ومتوقع أن تدخل أفضل الجامعات، واندهش أكثر من عدم اهتمامها بتقديم أوراقها للجامعة.

وعندما اعترف لها بحبه، صارحته بأنها مريضة بسرطان الدم، وتحتضر بالفعل، لتتغير شخصية لاندون 180 درجة، ويبدأ في الصلاة لتحدث معجزة وتشفيها، بل يتقدم لزواجها، ويحقق أمنيتها الوحيدة، وتنتهي الرواية التي يسردها لاندون بعد أربعين عاماً من هذه الأحداث دون أن يعرف القارئ هل تحققت المعجزة أم لا.

قد يظن البعض أن هذه قصة مبالغة في الخيال، ولكنها بالفعل قصة حياة أخت الكاتب نيكولاس سباركس، التي سألها إخوتها وهي صغيرة عن أهم أهدافها في الحياة فكان أن تتزوج ويصبح لديها أطفال، وقد يظن البعض أنه هدف تافه، ولكن في الحقيقة تحقيق هذه الأمنية كان شديد الصعوبة بالنسبة لها، فقد أصيبت بسرطان في المخ وهي في شرخ شبابها.

عاشت أخته مأساة المرض، ما بين العلاج المرهق والعمليات الجراحية، ولكنها على عكس المتوقع من حالتها، حملت بطفلين توأم، واستطاعت أن تلدهما في فترة كمون للمرض، بل كذلك تزوجت من حبيبها، ولكن الأمل الذي أعطاه نيكولاس للقارئ في نهاية رواية نزهة للذكرى انتُزع منه بوفاة أخته الشابة بعد تدهور حالتها المرضية.

صفحة الرواية على موقع goodreads

الإنقاذ

أما روايته الأخيرة التي نتناولها اليوم هي الإنقاذ، وتدور أحداثها حول الأم الشابة دينيس، التي تعود إلى البلدة التي تسكنها ولكن تفاجئها عاصفة، وفي النهاية تصاب في حادث لسيارتها وتفقد الوعي لتستيقظ ولا تجد ابنها ذي الأربع سنوات كايل حولها، وعندما تأتي فرق الإنقاذ يبدأ البحث عن الصغير.

لكن المشكلة التي يواجهها الجميع هو أن الطفل لديه تأخر في الكلام، ولا يستطيع الاستيعاب بسهولة، لذلك إن ناداه أحد فمن المرجح ألا يستطيع الرد، ولكن بعد ليلة طويلة يستطيع رجل الإطفاء تايلور ماكدين أن يجد الصغير ويعيده لأمه.

ومع الوقت يحدث تقارب بين الأم وتايلور، وتبدأ قصة خيوط قصة رومانسية تجمع ما بينهما، ويتعرف كذلك على الطفل كايل، الذي احتار الأطباء في تشخيص حالته، ما بين التوحد أو مشاكل في السمع أو في النطق، فما كان أمام والدته إلا ترك عملها الأساسي والتفرغ له يومياً لتعليمه الكلمات والتواصل بطريقة ابتكرتها بنفسها بعد قراءتها العديد من الكتب والأبحاث حول الأمراض المختلفة التي قد تصيب الأطفال ولها نفس الأعراض، وفي أمسياتها تعمل نادلة في مطعم محلي حتى تستطيع أن تعيل نفسها وابنها.

بعيداً عن القصة الرومانسية، التي قد تعجب القارئ أو لا تعجبه، فإن تصوير مشاعر الأم وألمها ومحاولتها لتعليم طفلها حتى يستطيع التعامل مع المجتمع الذي لا يتقبل أي اختلاف كانت موجعة للقلب بالفعل، بالإضافة إلى أن تجربة الأم مع كايل، هي ذات تجربة الكاتب مع طفله راين، الذي احتار الأطباء في تشخيص حالته..

وبعد الذهاب إلى العديد من الأطباء، تفرغ نيكولاس وترك عمله الذي كان لا زال يلتزم به كمندوب لشركات الأدوية، وقرر أن يعمل مع طفله يومياً حتى يستطيع الكلام، والتواصل، وقد اعتبر أن نجاحه في عالم الكتابة، ما هو إلا وسيلة أعطاها له الله حتى يستطيع أن يعيل عائلته خلال رحلة تعلم ابنه.

صفحة الرواية على موقع goodreads

قد يعجبك أو لا يعجبك ادب نيكولاس اسباركس، وأفلامه، ولكن في النهاية لا يمكن إغفال كونه من العباقرة الذين استطاعوا تحويل آلامهم الخاصة إلى قطع من الفن الراقي أثرت في الجمهور الذي قرأها او شاهدها.


 

FICU 2017

Hip-Hop Artists Gather in Meknes for International Competition



The city of Meknes is currently holding its 14th Annual International Freestyle Maroc Urban Dance Festival, taking place Sept.4 to 17.

The event gathers artists and athletes from countries across the world, including Morocco, France, Spain, Belgium, Germany, Senegal, Tunisia, and Congo.

Participants compete in a series of judged competitions for hip hop, break dance, electro dance, popping, house dance, parkour, rap, beat box, and graffiti.

The competition is being supervised by 20 experts from Morocco and abroad.

The event aims to put the spotlight on hip-hop dance culture and provide a unique platform for young talents interested in hip hop culture, explained the organizers. It also seeks to discover rising Moroccan artists and build community between them.

The event will also include other activities, including street shows, artistic concerts, a popping workshop, a house dance workshop, and film projections.


 
 

ثلاثون بحراً للغرق لقاسم حداد

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

الجمعة, 15 أيلول/سبتمبر 2017 11:10

قاسم حداد يُسدد ديونَه بثلاثين بحراً للغرق


صدر عن منشورات المتوسط – إيطاليا، كتابٌ شعريٌّ جديد للشاعر والكاتب البحريني قاسم حدّاد، حملَ عنوان «ثلاثون بحرًا للغرق».

لا يحتاجُ قارئ، أو عابرُ، بحار قاسم حدّاد، إلى وقتٍ طويلٍ لإدراكِ الوحشة التي تصيبُ الشاعرَ، وتبيّ الاختلاطِ بين أيّامه هذي وبين ذاكرتهِ وأشخاصِها، إذ يتحرّكُ الشاعرُ سريعًا كمن يريدُ تسديدَ ديون للتجربة، للحياةِ، للحاضرين ولمن كانوا حاضرين، للغائبين ولمن يستعدون للغياب. ابتداءً من الإهداء الذي اختار قاسم حداد أن يخصّ بهِ نجلهُ «مهيار»، مرورًا بأغلب نصوص المجموعة، يمرُّ بالناس كمن يريدُ السلامَ أو الشكرَ أو الوداع.

فقصائد الكتاب تبدو احتفائيّةً بالآخر. الآخر المساهم في إنشاء الذات وتكوينها.

يقولُ صاحبُ «يمشي مخفورًا بالوعول» في قصيدتِهِ «ثلاثون بحرًا للغرق»، والتي اتخذ منها عنوانًا للكتاب:

أيّتُهَا الحَيَاةُ النَّحِيلةْ،

بُكَائي طَويلٌ

وأخْطاءُ قَلْبي قليلةْ.


كُلُّ مَنْ غادرَ بَيْتَ الطُّفُولةِ

مُستَسْلِماً للرّحِيل

انْتَهَى نَادِمَاً

واستَعَادَ السّفيْنَةَ

في زرْقةٍ مُستحيلةْ.

لَيلي قَصِيرٌ

وقَلْبي عَلِيلٌ

ولَكِنَّ أحْلامَ حُبّي طَويلَةْ.


تتنوعُ قصائد «ثلاثون بحرًا للغرق» ما بينَ نصوصٍ نثريّةٍ، وقصائد حرّة، وما بينَ قصائد التفعيلة. ولا تختلفُ اللغةُ فيها، عن اللغة الرصينةِ الصلبةِ التي كتبَ فيها صاحب «الجواشن، والنهروان» معظمَ أعمالهِ الأدبية، التي فاق عددها الخمسة عشر.

«ثلاثون بحرًا للغرق» جديد قاسم حداد، وجديد براءات المتوسط (وهي مجموعة إصدارات خاصة فقط بالشعر، والقصة القصيرة، والنصوص، أطلقتها المتوسط احتفاء بهذه الأجناس الأدبية)، جاء في 160 صفحة من القطع الوسط، و سيحتفل بإصدار الكتاب بحفل توقيع ضمن فعاليات مهرجان الأيام الثقافي في البحرين، والذي يقام في الفترة من 14 وحتى 23 سبتمبر/ أيلول 2017، و سيتواجد بعدها في المكتبات و جميع معارض الكتاب العربية القادمة والتي ستشارك منشورات المتوسط بها جميعها.


 
 

مغربية تفوز بجائزة الأدب العربي

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

الخميس, 14 أيلول/سبتمبر 2017 11:44

مغربية تفوز بجائزة الأدب العربي

 


استطاعت المغربية  ياسمين شامي الفوز بجائزة لجنة تحكيم جائزة الأدب العربي في دورة 2017، عن عملها “Mourir est un enchantement”.

 

شامي، فازت مناصفة  مع الكاتب السوري خالد خليفة عن روايته .”Pas de couteaux dans les cuisines de cette ville”.

وتدور قصة ياسمين الفائزة بالجائزة حول امرأة مغربية تحاول استعادة تاريخها العائلي، باستعمال الصور والذكريات العالقة بذهنها.

 
 

كارا موند أجمل جميلات أميركا

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

الأربعاء, 13 أيلول/سبتمبر 2017 11:27

"الجامعية الراقصة" أجمل جميلات أميركا


توجت خريجة إحدى الجامعات المرموقة، وبطلة في الرقص، من ولاية نورث داكوتا بلقب ملكة جمال الولايات المتحدة، لتصبح أول متسابقة من الولاية تفوز باللقب في المسابقة، التي يرجع تاريخها إلى نحو 100 عام.

وفازت باللقب كارا موند، وهي خريجة جامعة براون الأميركية، وتم قبولها للدراسة بكلية نوتردام للحقوق.

وتدربت موند أيضا شهور عدة مع فرقة الرقص الأميركية الشهيرة "روكيتس".

و موند، 23 عاما، واحدة من 51 فتاة شاركن في المسابقة، ومثلن 50 ولاية إلى جانب العاصمة واشنطن.

وشاركت موند في المسابقة برعاية مؤسسة (ميك إيه ويش)، التي ترعى الأطفال الذين يعانون من أمراض تهدد الحياة.

وأدت موند رقصة جاز على أغنية (ذا واي يو ميك مي فيل) للفقرة الخاصة بالمواهب مرتدية فستانا أسود قصيرا وقبعة صغيرة.

وفي الفقرة الخاصة بالأسئلة عبرت عن رأيها في انسحاب الولايات المتحدة من اتفاقية باريس للمناخ قائلة إنها تظن "إنه قرار سيئ".

وفازت بلقب الوصيفة الأولى جنيفر ديفيس ملكة جمال ولاية ميزوري.

وعادت المسابقة إلى منتجع القمار الساحلي بمدينة أتلانتيك سيتي بولاية نيوجيرسي منذ بضع سنين بعدما أقيمت في لاس فيجاس لنحو 10 سنوات.

ويقيم الحكام المتسابقات، اللاتي تتراوح أعمارهن من سن المراهقة إلى 24 عاما، بناء على الموهبة وفقرة مباشرة للأسئلة ومقابلة خاصة والمظهر الخارجي حينما يرتدين فساتين السهرة وأثواب السباحة.

والكثير من المتسابقات اعتمدن على الموسيقى والرقص في فقرة المواهب.


 
 

الصفحة 10 من 35

للإتصال بنا Nous contacter

Espace Tafoukt - Création

Adresse:
B.P 16113 Casablanca Principale - Royaume du Maroc
E-mail: bouichou@gmail.com 
theatretafukt@gmail.com

GSM: (+212) 669 279 582
GSM: (+212) 654 439 945
GSM: (+212)
667 313 882

Siège Social: Complexe éducatif Hassan II pour la jeunes Casablanca - Maroc

تابعنا على الفايسبوك facebook

المهرجان الدولي للمسرح الأمازيغي

المهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي

جميع حقوق المجلة محفوظة لـمؤسسة تافوكت للإنتاج وفضاء تافوكت للإبداع © 2018
Joomla! برنامج "حر مفتوح المصدر" تم طرحه بموجب ترخيص GNU/GPL.