Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
  • آخر الأخبار
مواعيد فنية - ثقافية: برنامج الورشة الدولية للحماية الاجتماعية - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2019 11:24
مسرح - الفنون الدرامية: فنانو الدراما بالمغرب بمجلس النواب - الخميس, 25 نيسان/أبريل 2019 11:04
متابعات - تغطيات صحفية: بلاغ الورشة الدولية للحماية الاجتماعية - الإثنين, 29 نيسان/أبريل 2019 10:30
مواعيد فنية - ثقافية: موسم السينما الصينية بالرباط - الخميس, 25 نيسان/أبريل 2019 18:14
أخبار - منوعات - إصدارات : روائع الفن الانطباعي العالمي بالرباط - الخميس, 25 نيسان/أبريل 2019 13:09
سينما - تلفزيون - سمعي بصري: فيلم المنتقمون: نهاية اللعبة - الخميس, 25 نيسان/أبريل 2019 11:21
متابعات - تغطيات صحفية: بيتر بروك يفوز بجائزة أستورياس - الخميس, 25 نيسان/أبريل 2019 11:06
بحوث - مقالات - دراسات: الأمازيغية والاستعمار الفرنسي (ج 3) - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2019 19:14
مختارات - كتابات - مواضيع: اتجاهات نقدية معاصرة - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2019 09:40
مواعيد فنية - ثقافية: ندى الحاج ببيت الشعر في المغرب - الجمعة, 19 نيسان/أبريل 2019 11:09
Blue Grey Red
أخبار - منوعات - إصدارات

رسالة اليوم العالمي للمسرح 2014


فلنبدد بالمسرح الحدود التي تفرق بيننا

رسالة اليوم العالمي للمسرح 27 مارس 2014

كتبها المسرحي بريت بيلي (جنوب أفريقيا)

ترجمها الدكتور يوسف عايدابي (السودان)



أينما وجدت جماعة بشرية، فلسوف تتبدى روح "العرض" الجامحة.

فتحت الأشجار في صغريات القرى، بل وفي مسارح المدائن عالية التقنية، وفي قاعات المدارس، وفي الحقول والمعابد، في أحياء الفقراء وفي قصور المدن،

وفي السراديب الداخلية وفي مراكز الأقليات، فإن الناس ينجذبون بعضهم إلى بعض متجمعين حول عوالم مسرحية نوجدها نحن لنعبر عن تشابكاتنا الإنسانية،

وعن تعددنا، عن جراحاتنا، عن أجسادنا الحية وأنفاسنا وأصواتنا.

نلتئم لننتحب ونتذكر، نضحك ونتألم، نتعلم ونقر ونتخيل، ننظر البراعة التقنية ونشخص عن الآلهة؛ لنلتقط نفسنا المشترك من قدرتنا على الجمال والشفقة

والوحشية.

نأتي لنتزود بالطاقة لنستطيع أن نتمكن من الإحتفال بالثراء في مختلف ثقافاتنا، ولنبدد الحدود التي تباعد بيننا.

أينما وجدت مجموعة من البشر، فإن روح العرض المسرحية سوف تظهر، تولدها الجماعة واضعة أقنعتها ولابسة أزياء بعديد تقاليدنا، بل وتوشّج ما بين لغاتنا

وإيقاعاتنا وإيماءاتنا، وتفسح لها مكانة بيننا.

أما نحن، أهل المسرح الذين نعمل بهذه الروح التالدة، فنشعر باضطرارنا لأن تسلك (الروح) عبر افئدتنا حتى يمكن لأفكارنا وأجسادنا أن تفصح عن واقعنا في

دنيويته وفي لمعانه السديمي الغامض.

ولكن، في هذا العصر الذي تناضل فيه الملايين العديدة من البشر لأجل البقاء وتعاني تحت نير أنظمة قمعية ورأسمالية ضارية، فإنها لتشعر بالصراعات

والشدائد، وأن خصوصياتنا مخترقة بالوكالات السرية والاستخبارات، وأن كلماتنا تتم مراقبتها بواسطة حكومات متعسفة؛ بل إن الاحراش لتتم إبادتها والأنواع

تمحق، و تسمم البحار – فما الذي سنضطر نحن للكشف عنه؟

في هذا العالم غير متكافيء القوى، والذي تحاول فيه قوى بطش متعددة أن تقنعنا أن أمة واحدةً، جنساً واحداً، نوعاً واحداً، أو تفضيلاً جنسياً، ديناً واحداً،

أيديولوجية واحدة، أو إطاراً ثقافياً واحداً هو الأعلى والمعلّى على غيره – فهل هو دفاع الحق، ولا شيء غيره، أن نشدد على أن الفنون لا يجب ألبتة أن تفصم

عن روابطها الإجتماعية؟

هل لنا نحن أهل فنون المسارح والحلبات، وفقاً لمهامنا المطهرة من السوقية، ونحن الذين نقبض على القوى التي نمتلكها، هل لنا أن نفسح لنا مكانة في قلوب

وعقول مجتمعاتنا، لنجمع الناس حولنا، لنلهم ونسحر ونعلم ونبدع عالماً من الأمل، وتعاوناً بمحبة فيما بيننا؟!

__________________
بريت بيلي - جنوب أفريقيا

هو كاتب رسالة اليوم العالمي للمسرح للعام 2014م، والتي سوف تُقرأ في يوم السابع والعشرين من شهر مارس على مسارح الكون، وبخاصة بقاعة اليونسكو

في باريس من طرف المؤلف بصوته.

(بريت بيلي) كاتب مسرحي ومصمم ديكور ومخرج درامي وتشكيلي ومدير مهرجان مسرحي.

عُرف بريت بيلي بمسرحياته المميزة لفترة ما بعد الكولونيالية، ومن بينها:

أبونا الكبير، ايبي زومبي؟  ايمومبو جومبو وأروفيوس..

ومن عروضه المسرحية الشهيرة ياقوت الدم.  كما أخرج عرض افتتاح القمة العالمية للثقافة والفنون في جوهانسبرج في العام (2009م)

منذ العام 2008م  وحتى العام 2011م عمل بريت بيلي كمنظم لمهرجان جنوب إفريقيا العام للفنون في كيب تاون.

ذاعت أعماله في مسارح أوروبا واستراليا بعد أفريقيا، بل ونال المؤلف عليها العديد من الجوائز بما فيها الميدالية الذهبية للتصميم في معرض في براغ.

شارك بريت بيلي بالتحكيم في معارض دولية فنية وموسيقية استعراضية مسرحية.
__________________

* بدأ الاحتفال العالمي باليوم الدولي للمسرح بقرار من الهيئة العالمية للمسرح (مقرها باريس) منذ العام 1962م برسالة الكاتب (جان كوكتو)، وبات من التقاليد

المسرحية أن تكلف في كل عام مسرحياً مميّزاً لكتابة رسالة اليوم العالمي للمسرح، الذي يصادف اليوم السابع والعشرين من شهر مارس من كل عام.  وعادة ما

تتم ترجمة الرسالة إلى أكثر من عشرين لغة، بينما تُقرأ الرسالة في آلاف القاعات المسرحية حول العالم، وتُنشر في مئات الصحف اليومية هنا وهناك في لغات

وطنية..

* منذ العام 1962م كُتبت أكثر من خمسين رسالة لمسرحيين عالميين من بينهم:  آرثر ميلر، لورنس أوليفيه، بيتر بروك،  وولي سوينكا، مارتن أصلان، إدوارد

ألبي، فلكاف هافل، أوغستو بوال، جيسيكا كاهاوا وداريو فو.. ومن العرب سعد الله ونوس، فتحية العسّال والشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي.
 

الفنان عبد الله أوزاد في ذمة الله


وفاة الفنان عبد الله أوزاد بمهرجان طنجة للفيلم

توفي صباح اليوم الأحد 09 فبراير 2014 الفنان الأمازيغي و المخرج المغربي عبد الله أوزاد و ذلك خلال مقامه بفندق بمدينة طنجة حيث كان يحضر فعاليات

الدورة 15 للمهرجان الوطني للفيلم.

و علمنا في موقع فضاء تافوكت للإبداع من مصادر من داخل فعاليات المهرجان أن المخرج المعروف بأعماله في ميدان المسرح و الفيلم الأمازيغي عثر عليه

ميتا من طرف المنظفة في غرفته بالفندق.

و أفادت مصادر متطابقة أنه تم نقل جثمان الفقيد لإجراء التشريح الطبي من أجل تحديد أسباب الوفاة، علما أن الراحل كان يعاني من أزمات صحية مرتبطة

أساسا بمرض الربو.

 

و قد تمت قراءة سورة الفاتحة على روح المخرج و الممثل الراحل عبد الله أوزاد قبل عروض اليوم الأحد في المهرجان الوطني للفيلم بطنجة.

 

و كان الفنان الراحل عبد الله أوزاد قد شارك مؤخرا ضمن طاقم تمثيل فيلم "يا خيل الله" لنبيل عيوش، كما أخرج مسرحية "إقبورن" الأمازيغية، والتي تم

عرضها بالرباط الشهر الماضي و التي حازت دعم إنتاج و ترويج الأعمال المسرحية لموسم 13 / 2014 من طرف وزارة الثقافة يوم الأربعاء الماضي، و هي

تستعرض حياة بعض رواد الشعر الأمازيغي بالمغرب إبان الاستعمار الفرنسي.



وﻋرف اﻟﻔﻧﺎن ﻋﺑد ﷲ أوزاد ﻓﻲ ﺻﻔوف ﻣﺗﺗﺑﻌﻲ اﻟﻔن اﻷﻣﺎزﯾﻐﻲ أﺣﯾث ﺳﺑق ﻟﮫ أن أﺧرج 14 ﻣﺳرﺣﯾﺔ أمازيغية و ﺷﺎرك كممثل ﻓﻲ ﺗﺳﻌﺔ اﻓﻼم سينمائية و

تلفزيونية ﻛﻣﺎ ﺷﺎرك ﻛﻣﺳﺎﻋد ﻣﺧرج ﻓﻲ أرﺑﻌﺔ
ﻓﻼم ﺳﯾﻧﻣﺎﺋﯾﺔ.

و يذكر ان الراحل عبد الله أوزاد فنان مغربي من مواليد 1960 بسلا حيث بدأ مساره كممثل هاو سنة 1976 و يعتبر أحد مؤسسي تجربة المسرح الأمازيغي

بالمغرب.

 

إنا لله و إنا إليه راجعون. نسأل الله عز و جل الرحمة و المغفرة للفقيد. و أن يلهم أسرته الصغيرة و الكبيرة و الأسرة الفنية و الحركة الثقافية الأمازيغية الصبر

و السلوان. و لا حول و لا قوة إلا بالله.

 
 

نتائج لجنة الدعم المسرحي 2014/13

بــلاغ لجنة دعم إنتاج وترويج الأعمال المسرحية : موسم 2013-2014

أنهت لجنة دعم إنتاج وترويج الأعمال المسرحية أشغالها الخاصة بدراسة ومعاينة المشاريع المسرحية المرشحة للاستفادة من دعم إنتاج وترويج الأعمال المسرحية برسم موسم 2013-2014، حيث تلقت 95 ملفا تم إيداعها داخل الآجال القانونية.

وقد أسفرت دراسة الملفات عن قبول 42 مشروعا للمعاينة. إلا أن اللجنة عاينت 39 مشروعا فيما اعتذرت 3 فرق على تقديم عروضها.

واعتمادا على المعايير الفنية والتقنية التي احتكمت إليها اللجنة عملا بالمقتضيات المنظمة للدعم المسرحي، أفضت المداولات إلى اختيار ثمانية عشر (18) عملا مسرحيا تمت دراسة كلفة إنتاجها وعدد العروض بالنسبة لكل فرقة، وذلك وفق الجدول التالي:

الفرق والمؤسسات المسرحيةعنوان المسرحيةالمدينةعدد العروضمبلغ الدعم (بالدرهم) 60% من التكلفة
الفرجة للجميع عمطوشة طنجة 13 300.000
باب البحر سينيمسرح رجل الخبز الحافي طنجة 13 332.700
فريكاب للإنتاج هم الأوباش الدار البيضاء 13 315.900
نحن نلعب للفنون بين بين الرباط 13 372.000
دبا تياتر شكون إطفي التلفزة الرباط 13 335.700
الميزان للإنتاج الفني بياض الزين الرباط 13 333.000
آريف أصمت إنهم قادمون الحسيمة 8 229.500
ليكسا رحلة المتاعب العرائش 8 204.000
أكبار للثقافة والفنون حكاية سندريلا أكادير 8 272.400
النخيل للثقافة والفن تخريف ثنائي كلميم 8 207.600
أدوار للمسرح الحر الريح كلميم 8 206.200
فضاء القرية سبع الليل الدارالبيضاء 8 228.000
مسرح أفروديت سكيزوفرينيا الرباط 8 229.200
تروب دور هلوسة سلا 8 228.000
مسرحنا السكوبي الرباط 8 220.500
المشهد المسرحي آمنة القنيطرة 8 237.600
مسرح الشامات فويتزيك مكناس 8 266.700
الأنامل الساحرة إقبورن الرباط 8 196.800
المجموع 4.715.800

 

عن اللجنة

الرئيس : أحمد بدري

الرباط، في 5 فبراير 2014

 

 
 

بلاغ صحفي عن السمعي البصري.


عن تنظيم لقاء دراسي حول النهوض بالإنتاج السمعي البصري الوطني.


نظم يوم السبت فاتح فبراير 2014، بالمعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط، لقاء دراسي حول "النهوض بالإنتاج السمعي البصري الوطني"، تحت إشراف مديرية الدراسات و تنمية وسائل الاتصال بوزارة الاتصال، وبشراكة مع الهيآت المهنية والجمعوية الفاعلة في مجال الإنتاج السمعي البصري الخاص ومتعهدي الاتصال السمعي البصري العمومي والمركز السينمائي المغربي والمعهد العالي للإعلام والاتصال والمعهد العالي لمهن السمعي البصري والسينما.
وقد عرف هذا اللقاء الدراسي مشاركة حوالي 200 مشارك من ضمنهم ممثلين عن 14 هيئة مهنية بالإضافة إلى ممثلي الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة وشركة صورياد القناة الثانية والمركز السينمائي المغربي والمعهد العالي للإعلام والاتصال والمعهد العالي لمهن السمعي البصري والسينما، بالإضافة إلى أزيد من 40 ممثلا عن وسائل الإعلام الوطنية.

في كلمة له في بداية أشغال اللقاء الدراسي، اعتبر السيد مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، "هذا اللقاء محطة أولى في مسار إطلاق الجيل الثاني من الإصلاحات" من خلال "التوجه اليوم، مع المراجعة الدستورية الجديدة، نحو إطلاق جيل جديد من الإصلاحات يروم تعزيز استقلالية القطب السمعي البصري العمومي وتوفير الحماية القانونية لشركات الإنتاج الخاصة، واستيعاب المعطيات الرقمية في تقنين وتنظيم المجال السمعي البصري، وتعزيز الشفافية وترسيخ التعددية اللغوية والثقافية والعمل على مواصلة تحرير المجال السمعي البصري من خلال العمل على توفير شروطه، وتقوية اختصاصات الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري". كما أكد السيد الوزير على المقاربة التشاركية التي تستند عليها الوزارة في مختلف جوانب عملها، مشددا على أن هذا اللقاء الدراسي يدشن نقاشا جماعيا يروم بلورة مقترحات عملية كفيلة بالنهوض بالإنتاج السمعي البصري الوطني، في أفق تطوير وتحديث القوانين المنظمة للقطاع ومن ضمنها قانون الاتصال السمعي البصري.

وقد تميز هذا اللقاء الدراسي بتنظيم ورشتين تتمحوران حول مراجعة آليات تنزيل طلبات العروض وسبل تعزيز المنافسة وتكافؤ الفرص، ومقترحات إصلاح قانون الاتصال السمعي البصري في ما يتعلق بشركات الإنتاج، وتجويد الإنتاج السمعي البصري وتشجيع الاستثمار، ووضع ميثاق أخلاقيات المهنة.
وقد انبثقت عن الورشة الأولى توصيات تهم تشخيص حال الإنتاج السمعي البصري بعد مرور عام على تطبيق دفتر التحملات التقني الخاص بالإنتاج الخارجي والإنتاج المشترك، وقد أجمع المشاركون في الورشة على وجود إشكالات حالت دون التنزيل السليم لهذا الدفتر وخلصوا إلى ضرورة إغناء وتطوير بعض بنود تنزيله خصوصا ما يتعلق بتبسيط مساطر المشاركة في طلبات العروض وفتح المجال والفرص لمشاركة أكبر عدد من الشركات في إطار من الشفافية والحكامة وتكافؤ الفرص. أما الورشة الثانية فقد انكبت على دراسة المشاكل والعراقيل التي تعوق الإنتاج السمعي البصري سواء في جانب التنظيم القانوني أو على مستوى الممارسة، واقتراح السبل الكفيلة لتحقيق الجودة والرفع من مستوى المنتوج الوطني في ظل تحديات المنافسة الإقليمية والدولية التي يعيشها القطاع وضبط قواعد أخلاقيات المهنة واحترامها.

وقد تميز هذا اللقاء الدراسي بحضور كل من الغرفة المغربية لمنتجي السمعي البصري، واتحاد شركات الإنتاج السمعي البصري، والهيأة الوطنية لشركات الإنتاج السمعي البصري وجمعية مبدعي ومهنيي السمعي البصري، والجمعية المغربية للمنتجين والمبدعين بالأمازيغية، والغرفة المغربية لمنتجي الأفلام، واتحاد المخرجين والمؤلفين المغاربة، والغرفة الوطنية لمنتجي الأفلام، والجمعية المغربية لمهنيي الإذاعة والتلفزيون، والجمعية المغربية لتنمية التواصل، والنقابة الوطنية لتقنيي السينما والسمعي البصري، والنقابة الوطنية لمهنيي السينما والسمعي البصري، والنقابة المغربية لمحترفي المسرح، والجمعية المغربية لمخرجي التلفزيون. كما حضرت الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة وشركة صورياد القناة الثانية والمركز السينمائي المغربي والمعهد العالي للإعلام والاتصال والمعهد العالي لمهن السمعي البصري والسينما. 

محمد أصواب
مستشار لدى السيد وزير الاتصال 

Mohamed Aswab
Conseiller auprès du Ministre de la Communication
 
 

حفل تأبين الراحل حسن مفتاح

بتعاون مع  وزارة الثقافة

وبشراكة مع المسرح الوطني محمد الخامس

 

وبدعم من الشركة الوطنية للإذاعة و التلفزة

 

تحيي مجموعات الظاهرة الغيوانية حفلا تأبينيا وتضامنيا مع عائلة المرحوم حسن مفتاح عضو مجموعة جيل جيلالة وذلك يوم الخميس 5 دجنبر 2013 في

الثامنة ليلا بالمسرح الوطني محمد الخامس بمشاركة ناس الغيوان، جيل جيلالة، لمشاهب والسهام.

والجدير بالذكر أن الفنان و الموسيقي المتميز حسن مفتاح عضو مجموعة جيل جيلالة ، قد توفى يوم الاثنين 26 غشت2013  بمستشفى بن طفيل بمدينة

مراكش بعد معاناة طويلة مع المرض.

ويعتبر المبدع حسن مفتاح أحد المساهمين في الحقل الفني الموسيقي  و إحدى المهارات الفذة في العزف و الأداء الفنيين،إذ تلقى رحمه الله تكوينه الموسيقي

في دار السي سعيد بمراكش حيث أتقن العزف على العود وساهم في بداية السبعينيات في التجربة الفنية الرائدة لمجموعتي"نواس الحمراء" و" لرصاد" قبل

أن يلتحق بمجموعة "جيل جيلالة " التي أعطاها نفسا جديدا بعزفه المتميز على الماندولين، والتي أنهى بها مسيرته الفنية قبل أن يتعرض للمرض

وقد كان الفقيد رحمه الله  فنانا نموذجيا من حيث العطاء والخلق الرفيع والانضباط الفني الذي وسم مسيرته الطويلة صحبة المجموعة التاريخية "جيل

جيلالة".وساهم في إثراء المشهد الموسيقي إلى جانب زملاءه في المجموعة من خلال أغاني ومقطوعات لا تزال تتناقلها الأجيال، ويشدو بعبقها الفني مختلف

الأطياف الثقافية و الإجتماعية بالوطن.
 
 

الصفحة 31 من 35

للإتصال بنا Nous contacter

Espace Tafoukt - Création

Adresse:
B.P 16113 Casablanca Principale - Royaume du Maroc
E-mail: bouichou@gmail.com 
theatretafukt@gmail.com

GSM: (+212) 669 279 582
GSM: (+212) 654 439 945
GSM: (+212)
667 313 882

Siège Social: Complexe éducatif Hassan II pour la jeunes Casablanca - Maroc

تابعنا على الفايسبوك facebook

المهرجان الدولي للمسرح الأمازيغي

المهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي

جميع حقوق المجلة محفوظة لـمؤسسة تافوكت للإنتاج وفضاء تافوكت للإبداع © 2018
Joomla! برنامج "حر مفتوح المصدر" تم طرحه بموجب ترخيص GNU/GPL.