Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
  • آخر الأخبار
مواعيد فنية - ثقافية: برنامج الورشة الدولية للحماية الاجتماعية - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2019 11:24
مسرح - الفنون الدرامية: فنانو الدراما بالمغرب بمجلس النواب - الخميس, 25 نيسان/أبريل 2019 11:04
متابعات - تغطيات صحفية: بلاغ الورشة الدولية للحماية الاجتماعية - الإثنين, 29 نيسان/أبريل 2019 10:30
مواعيد فنية - ثقافية: موسم السينما الصينية بالرباط - الخميس, 25 نيسان/أبريل 2019 18:14
أخبار - منوعات - إصدارات : روائع الفن الانطباعي العالمي بالرباط - الخميس, 25 نيسان/أبريل 2019 13:09
سينما - تلفزيون - سمعي بصري: فيلم المنتقمون: نهاية اللعبة - الخميس, 25 نيسان/أبريل 2019 11:21
متابعات - تغطيات صحفية: بيتر بروك يفوز بجائزة أستورياس - الخميس, 25 نيسان/أبريل 2019 11:06
بحوث - مقالات - دراسات: الأمازيغية والاستعمار الفرنسي (ج 3) - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2019 19:14
مختارات - كتابات - مواضيع: اتجاهات نقدية معاصرة - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2019 09:40
مواعيد فنية - ثقافية: ندى الحاج ببيت الشعر في المغرب - الجمعة, 19 نيسان/أبريل 2019 11:09
Blue Grey Red
أخبار - منوعات - إصدارات

تتويج ودغيري بجائزة الملك فيصل

الخميس, 10 كانون2/يناير 2019 16:33

تتويج ودغيري بجائزة الملك فيصل للعربية والأدب

أعلنت جائزة الملك فيصل العالمية في المملكة العربية السعودية أسماء الفائزين ضمن دورتها الحادية والأربعين؛ والتي ذهبت إلى سبعة فائزين بينهم أكاديميان من المغرب ومصر.

وفاز بالجائزة في فرع اللغة العربية والأدب، وموضوعها لهذا العام "اللغة العربية وتحديات العصر"، المغربي عبد العالي محمد ودغيري، الأستاذ في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس في الرباط، والمصري محمود فهمي حجازي؛ الأستاذ في كلية الآداب بجامعة القاهرة.

وقال الأمين العام للجائزة، عبد العزيز السبيل، في مسوغات الاختيار: "مُنحت الجائزة للدكتور عبد العالي محمد ودغيري لمبررات منها الأصالة والابتكار في كثير من أعماله العلمية، ودفاعه عن اللغة العربية في مواجهة الدعوات إلى إحلال اللهجات العامية واللغات الأجنبية محل اللغة العربية".

وأضاف أنها مُنحت للدكتور محمود فهمي حجازي "نظير جهوده العلمية الرائدة في الدرس اللغوي العربي، ودفاعه عن قضايا اللغة العربية، و تشخصيه للتحديات التي تواجه اللغة العربية في العصر الحاضر".

وفي فرع الجائزة لخدمة الإسلام فازت جامعة إفريقيا العالمية في السودان "نظير جهودها في خدمة الإسلام وتعليم أحكامه ونشر اللغة العربية في أفريقيا ما وراء الصحراء"، بينما حُجبت الجائزة في فرع الدراسات الإسلامية، والتي كان موضوعها هذا العام "الدراسات في مقاصد الشريعة"، وذلك "لعدم استيفاء الأعمال المرشحة معايير الفوز".

وفي فرع الطب، وموضوعه لهذا العام "بيولوجية هشاشة العظام"، تقاسم الجائزة الأمريكيان بيورن رينو أولسن، الأستاذ بجامعة هارفارد، وستيفن تايتل بم الأستاذ في جامعة واشنطن في سانت لويس.

وفي فرع العلوم، وموضوعه لهذا العام "الكيمياء"، تقاسم الجائزة الأمريكيان ألن جوزيف بارد الأستاذ في جامعة تكساس وجان فرشيت الأستاذ في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية.

وقال الأمير خالد الفيصل، رئيس هيئة الجائزة، في مؤتمر صحفي: "هذه الجائزة تميزت بعدة أمور، أهمها في نظري هي الحيادية في الترشيح وفي الاقتراع، وفي الاختيار وفي الدراسة كذلك".

وأضاف: "لقد أصبحت مضرب المثل بين الجوائز العالمية، الأمر الذي يشرف كل من ينتسب لهذه الجائزة في هذا البلد العظيم".

وأطلقت مؤسسة الملك فيصل الخيرية الجائزة، التي مُنحت للمرة الأولى عام 1979، لمكافأة الأفراد والمؤسسات على إنجازاتهم الفردية في خمسة فروع.

وتبلغ قيمة الجائزة في كل فرع 750 ألف ريال (نحو 200 ألف دولار)، ويوزع هذا المبلغ بالتساوي بين الفائزين إذا كانوا أكثر من واحد.


 

جائزة الأركانة العالميّة للشعر

الخميس, 20 كانون1/ديسمبر 2018 21:22

وديع سعادة يتفيأ ظلال الأركانة في دورتها الثالثة عشرة

شاعِـر الغِـياب الذي انْكسرت في يدِه زُجاجة العالم

اجتمعت، في مدينة الرباط، لجْنَة تحْكيم جائزة الأركانة العالميّة للشعر، التي يمْنحُها بيتُ الشعر في المغرب بشراكةٍ مع مؤسسة الرعاية لصُندوق الإيداع والتدبير وبتعاونٍ مع وزارة الثقافة والاتصال، قطاع الثقافة. وتبلغُ القيمة المادية للجائزة اثني عشر ألف دولار أمريكي، تُمْنحُ مصحُوبة بدِرع الجائزة وشهادتِها إلى الشّاعر الفائز في حفلٍ ثقافي كبير، ينعقدُ يوم الأربعاء 6 فبراير 2019 بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية، عِلاوة على إحْياء الشّاعر المتوّج لأمسية شعرية يوم السبت 9 فبراير 2019 ضمن فعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب بمدينة الدار البيضاء.

وقد تكوّنت لجنة تحكيم هذه الدورة من الناقدين عبد الرحمان طنكول (رئيسا)، وخالد بلقاسم، والشعراء رشيد المومني، نجيب خداري، مراد القادري، رشيد خالص، وحسن نجمي الأمين العام لجائزة الأركانة العالمية للشعر.

و قد آلت جائزةُ الأركانة العالمية للشعر لسنة 2018 في دورتها الثالثة عشرة، إلى الشّاعر اللبْناني وديع سعادة الذي قدّم، طِيلة نِصف قرنٍ، مُنجزا شِعريّا متفرّداً أسْهم، بجماليتِه العالية، في إحْداث انْعطافةٍ في مسار قصِيدة النّثر العربيّة وفتْحِها على أفقٍ كوني يحْتفي بالشّخصي والإنساني والحياتي.

ففي مزيجٍ مكثّفٍ، مدْهِشٍ، من البلاغة الرومنطيقية المُتأخرة، ومن الفانتازيا، ومن الشّذرية، ومن السّردي والسير ذاتي، يُقطّرُ وديع سعادة نصُوصَه بلغةٍ شديدة الصّفاء، مُحاولا إعادة ترْكيب الحياة، مُمجّدًا الغِياب والعابرين، في قلقٍ وجُودي عمِيق، آسر، يُضيءُ العدَم و يُعانِقه، ويُؤنْسِنُ الطبيعة والأشياء.

هو الذي أعْـلن مبكّرا، في مجمُوعته الأولى "ليس للمساء إخوة" انْكسار زجاجة العالم في يَده، دأبَ على بِناء عوالِمه، وشُرُوخ ذاته، داخل الهشاشة، والحلم، والوهم، والنّبرة الخافتة، والحِكمة، والجنُون، وضجِيج الصّمت، وحَطب الذكرى، ملاحِقـا الأثر الذي يـذوبُ و يزُول.

هو الذي انتمى إلى عديدِ الأمكنة، و إلى اللاّمكان، ليكتبَ أسْطورة المَنافي ويمْحُوها، ليكتب أسْرار الماء والغابة، ليتذكّر الشّجر و الحَجر و الريحَ و الذّئب الذي يُطاردُ الخرُوف في قـلب الشّاعر.

قصيدتُه انفلتت، باكرا أيضا، من إسَار عمُود الشعر، لتُلامِس رحَابة الشّعر في نثْر الحياة و تَحرّرها و تمرّدها. و تعلّم أنّ ماءَ الشّعر لن ينْساب فِي أعْطاف القصيدة إلاّ حين يقُولُ ذاتَه. وهكذا كانت سِيرته هي شِعْره، لاشيء خارجَها، حيث يرتَطِمُ الشّعْر، دومًا، بالشّاعر، في جدلٍ حميم، تتعدّدُ  ألوانُه و ظِلاله وأضْواؤُه، وتتحوّل، و تتباعد لتتلاحم و تتناغم أكثر فأكثر... فتصير نبْعًا، منه تنْبجِسُ قطرةُ الشّعر وإليه تعُود.

ولـد الشاعر وديع سعادة، يوم 6 يوليوز1948 في قرية شبطين، شمال لبنان. عمِل في الصحافة العربية في بيْروت ولندن وباريس و أثينا ونيقوسيا، قبل أنْ يُهاجر مع أسرته إلى استراليا أواخر العام 1988. ومازال يُمارس الصحافة في العاصمة الأسترالية سيدني، ويكتب في عددٍ من صُحف ومجلات الوطن العربي.

صدرت للشاعر المجاميع الشعرية التالية:

  • ليس للمساء أخوة – 1981

  • المياه المياه – 1983

  • رجل في هواء مستعمل يقعد ويفكر في الحيوانات – 1985

  • مقعد راكب غادر الباص – 1987

  • بسبب غيمة على الأرجح – 1992

  • محاولة وصل ضفتين بصوت – 1997

  • نص الغياب – 1999

  • غبار – 2001

  • رتق الهواء - 2006

  • تركيب آخر لحياة وديع سعادة - 2006

  • الأعمال الشعرية الكاملة (عن "دار النهضة العربية") - 2008

  • من أخذ النظرة التي تركتُها أمام الباب؟ - 2011

  • قُل للعابر أن يعود، نسيَ هنا ظلَّه – 2012

وقد منح الشاعر وديع سعادة، سنة 2011، جائزة ماكس جاكوب الفرنسية الشهيرة عن الأنطولوجيا التي أعدّها له وترجم نصوصها أنطوان جوكي، وصدرت عن دار "أكت سيد" الباريسية ( سلسلة "سندباد") بعُـنوان " نصُّ الغياب وقصائد أخرى" و ضمّت مُختاراتٍ من مجاميع وديع سعادة الشّعرية بمقدمة للشاعر صلاح ستيتية.


 
 

وفاة الفنان حسن كامي

الجمعة, 14 كانون1/ديسمبر 2018 11:29

وفاة الفنان المصري حسن كامي


توفي، اليوم الجمعة 14 دجنبر 2018، الممثل والسوبرانو المصري العالمي حسن كامي، عن عمر يناهز 82 عاما.

وقال أشرف زكي، نقيب الفنانين المصريين، في تصريحات صحفية، إن الجنازة ستشيع من مسجد السيدة نفيسة (وسط القاهرة) عقب صلاة الجمعة.

ويعتبر الفنان حسن كامي ممثل ومطرب أوبرالي مصري ولد في 2 نوفمبر 1936، وحصل على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة، كما حصل على دراسات في أوبرا وموسيقى عالية بمعهد الكونسرفتوار، ودراسات عليا في إيطاليا.

وعمل كامي مغني سوپرانو (الصوت ذو طبقة الأوكتاف الأعلى بين أصوات النساء)، وقام بدور البطولة في 270 أوبرا عالمية على مدى 24 عاما في عدة بلاد بينها إيطاليا، الاتحاد السوفيتي، بولندا، فرنسا، الولايات المتحدة، اليابان، كوريا، الدنمارك.

وحصل على العديد من الجوائز العالمية بينها الجائزة الثالثة العالمية في الغناء الأوبرالي من إيطاليا 1969، الجائزة الرابعة العالمية 1973، الجائزة السادسة من اليابان 1976.

وبدأ مشوار التمثيل من خلال مسرحية "انقلاب" (عام 1988) وتلتها عدة مسرحيات منها "دلع الهوانم" و"لا مؤاخذة يا منعم" ومن المسلسلات التي عمل بها "أنا وأنت وبابا في المشمش" و"البنات"و"صاحب الحب"، فيما كان آخر أعماله مسلسل "قلبى معى" عام 2017، إخراج السوري باسم شعبو.


 
 

مجلة "الفنون" في حلة جديدة

السبت, 01 كانون1/ديسمبر 2018 16:53

مجلة "الفنون" في حلة جديدة

تبلغ وزارة الثقافة والاتصال قطاع الثقافة إلى عموم القراء والمتتبعين للشأن الابداعي ببلادنا انها ستشرع في إعادة إصدار ونشر وتوزيع مجلة "الفنون" في حلة جديدة بعد سنوات من التوقف. النسخة الجديدة تروم التعريف بالشأن الفني بمختلف تلويناته و روافده التي تعبر عن غنى وتعدد مشارب الهوية الثقافية الوطنية.

هذا وستواصل مجلة "الفنون"، التي ستصدرها وزارة الثقافة والاتصال قطاع الثقافة، حضورها الهادف إلى تعميق التواصل الفني والثقافي بين الفنانين والمبدعين المغاربة، وتسعى إلى أن تكون مرصدا لتجميع وتوثيق مختلف الفنون التي تدخل في التراث اللامادي الذي تأخذ وزارة الثقافة على عاتقها التعريف به تجميعه والحفاظ عليه كرصيد حي يؤرخ للإبداع و النبوغ الفني المغربي و كذا دعما وتشجيعا لخلق طفرة ثقافية وفنية لفتح أفق التنقيب والبحث والإنتاج المتميز لضمان إشعاع الفنون المغربية على اوسع نطاق.

ولذا تهيب هيئة تحرير مجلة "الفنون" بكل النقاد والباحثين والفنانين المغاربة، الى اغناء المجلة بالمواد التي يرغبون في نشرها، للمساهمة في جعلها نافذة ومحطة لاحتضان التنوع الفني والثقافي الذي تزخر به بلادنا مع التركيز على مختلف التعبيرات الفنية والإبداعية الفكرية والثقافية منها في مجالات السينما، فن الفيديو والإنترنت، اغاني المجموعات، الأشعار الموسيقى، الرقص، التشكيل والمعارض والمتاحف ، الصورة الفوتوغرافية، المسرح وفنون الفرجة، الفلكلور وفنون أداء العروض والرقصات، الزربية المغربية، الحلي، اللباس، الوشم، الرسوم، النقوش والزخارف في الفنون الحرفية التقليدية، العملة، الأواني، الهندسة، العمران، النحت، الآثار والحفريات، الثقافة الشعبية وطقوس الاحتفالات، التقاليد وأشكال التعبيرات الشفوية.

ونحيطكم علما أن العدد القادم، الذي سيصدر في شهر فبراير 2019، ستخصص محاوره حول : حدود و افق تاريخ الفنون المغربية، روادها : التأسيس والاستمرارية، الممارسة الابداعية والإعلام  والصناعة الفنية في المغرب.

ويمكنكم أن تبعثوا النصوص المقترحة للنشر مرقونة على الحاسوب مرفقة بصور حديثة لكم على العنوان الالكتروني للمجلة    هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

الهاتف: 0537209420 الفاكس: 0537209456


 
 

في أحوال دولة المسرح

السبت, 01 كانون1/ديسمبر 2018 14:05

إصدار جديد للهيئة العربية للمسرح “في أحوال دولة المسرح” لأنور محمد


المسرح  مستعد أن يضحي من أجلك، شرط أن لا تخونه.


صدر عن منشورات الهيئة العربية للمسرح كتاب “في أحوال دولة المسرح العربي) للأستاذ أنور محمد (سوريا).الكتاب الذي حمل تسلسل (دراسات 49) و وقع في 138 صفحة، حوى بين غلافيه ثلاثة فصول ، حوى الفصل الأول (بيانات) العديد من الأوراق التي تناول المؤلف فيها في التفكير و الترجمة و الجسد و السينما في المسرح، و غير ذلك من المواضع، فيما حمل الفصل الثاني المعنون بسنديانات مسرحية شخصيات فارقة في المسرح العربي مثل محمود ذياب، سعد الله و نوس ، إمحمد بن قطاف، الماغوط، ممدوح عدوان و مها الصالح، أما الفصل الثالث فجاء بعنوان “شجون مسرحية”


يقول أنور محمد في الكتاب:


ما الذي تفعله المنظومة التربوية العربية الأسرية والتعليمية ؟..هل هناك مسعى/سعيٌ لإجهاض دور المسرح- والتربوي؟؟؟.. فالسياسات الحكومية العربية معظمها تريد من المسرح أن يُوقِعَ المتفرِّج في الغموض والارتباك والتشوُّش. هل نعودُ فنهرب إلى الشعر باعتباره ديواننا؟.. ثمَّ لماذا كُنَّا نتربَّى على قول الشعر؛ وسماع الشعر، وإنشاد وغناء الشعر؟.. ألأنَّه يقوم على الفطرة التي تثيرها الانفعالات؛ فتأخَّرنا في صناعة عقلنا؛ مستقبلنا؛ نهضتنا. ولماذا لم نشتغل بالنثر- المسرح, الذي يأبى إلا أن يصدر عن العقل الأكثر وعياً بمصيره الإنساني، بالعلم, بالتفوُّق, بالقوَّة, بالحياة الديمقراطية. وهل تأخَّر مسرحنا لأنَّ شِعْرَنا كان يتقدَّم على نثرنا؛ على عقلنا؟؟؟…. النثر فيه نقدٌ, الشعر فيه طربٌ؛ حكمةٌ؛ يُعلِّم الغناء، يدفع إلى الغناء والرقص. بينما النثر يدفع إلى التفكير، إلى النقد، إلى الحريَّة.

ماذا يفعل رجال المسرح بحركة الفكر أو بإرادة القوَّة التي تسكنهم؟ هل ليستبدلونها بالمطلق الذي في الجمال أو في التاريخ. وكيف سيتخلُّون عن الدفاع عن الهوية الثقافية لأمَّتهم التي تهدِّدها جبهات الاستبداد المعسكرة والمستعمرة التي تسكن الكتب المدرسية، وأجهزة الإعلام- خاصة الفضائيات، والأسواق، والمصانع، وحتى خشبات المسارح.

و يختم كتابه بقوله: المسرح “يشيلك” من المستنقعات، و هو يعاني، و مستعد أن يضحي من أجلك، شرط أن لا تخونه.


 
 

الصفحة 4 من 35

للإتصال بنا Nous contacter

Espace Tafoukt - Création

Adresse:
B.P 16113 Casablanca Principale - Royaume du Maroc
E-mail: bouichou@gmail.com 
theatretafukt@gmail.com

GSM: (+212) 669 279 582
GSM: (+212) 654 439 945
GSM: (+212)
667 313 882

Siège Social: Complexe éducatif Hassan II pour la jeunes Casablanca - Maroc

تابعنا على الفايسبوك facebook

المهرجان الدولي للمسرح الأمازيغي

المهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي

جميع حقوق المجلة محفوظة لـمؤسسة تافوكت للإنتاج وفضاء تافوكت للإبداع © 2018
Joomla! برنامج "حر مفتوح المصدر" تم طرحه بموجب ترخيص GNU/GPL.