Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
  • آخر الأخبار
مواعيد فنية - ثقافية: برنامج الورشة الدولية للحماية الاجتماعية - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2019 11:24
مسرح - الفنون الدرامية: فنانو الدراما بالمغرب بمجلس النواب - الخميس, 25 نيسان/أبريل 2019 11:04
متابعات - تغطيات صحفية: بلاغ الورشة الدولية للحماية الاجتماعية - الإثنين, 29 نيسان/أبريل 2019 10:30
مواعيد فنية - ثقافية: موسم السينما الصينية بالرباط - الخميس, 25 نيسان/أبريل 2019 18:14
أخبار - منوعات - إصدارات : روائع الفن الانطباعي العالمي بالرباط - الخميس, 25 نيسان/أبريل 2019 13:09
سينما - تلفزيون - سمعي بصري: فيلم المنتقمون: نهاية اللعبة - الخميس, 25 نيسان/أبريل 2019 11:21
متابعات - تغطيات صحفية: بيتر بروك يفوز بجائزة أستورياس - الخميس, 25 نيسان/أبريل 2019 11:06
بحوث - مقالات - دراسات: الأمازيغية والاستعمار الفرنسي (ج 3) - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2019 19:14
مختارات - كتابات - مواضيع: اتجاهات نقدية معاصرة - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2019 09:40
مواعيد فنية - ثقافية: ندى الحاج ببيت الشعر في المغرب - الجمعة, 19 نيسان/أبريل 2019 11:09
Blue Grey Red
أخبار - منوعات - إصدارات

"كلاي" للروائي أحمد الكبيري

الخميس, 24 كانون2/يناير 2019 13:47

"كلاي" المغربي للروائي أحمد الكبيري


تقديم جمال الموساوي


تأتي رواية "كلاي" بعد ثلاثية روائية: مصابيح مطفأة، مقابر مشتعلة، أرصفة دافئة.
في هذه الثلاثية تعرف القراء على أحمد الكبيري روائيا، بأسلوب ولغة خاصين، ولكن أيضا ثابتين. بمعنى أنه يكتب رواية عن الناس وقريبة منهم. رواية تنبش أكثر في تلك الحياة التي على الهامش. تلك الحياة التي تحجبها حياة أخرى، هي حياة الواجهة، والوجاهة !
في رواية "كلاي"، يتخلص الكبيري من أسر ثلاثيته ويعود بعد ست سنوات، محافظا على أسلوبه ولغته. الأسلوب القائم على الحكايات التي يتناسل بعضها من بعض، حيث تفضي كل حكاية إلى أخرى لتصب في الحكاية الكبرى التي تمثل حياة وشخصية "كلاي"، ومحافظا أيضا بحرص على لغته القريبة من أولئك الذين كتب عنهم.
بالمقابل، يحفر الكبيري، في هذه الرواية، أكثر في الجراحات الموجعة للمجتمع. جراحات فئات منه على وجه التحديد. الفئات التي ليس لها أحد، أو التي يتحدث عنها فقط الانتهازيون لأغراض مختلفة، ومنها الأطفال والنساء وعموم المسحوقين.
في "كلاي" يصر الروائي على إدخال القارئ إلى العوالم النفسية لشخصياته، ويطالبه بفهم سلوكاتها وتحولاتها في ضوء ذلك، وفي ضوء تفاعلها مع معطيات البيئة الاجتماعية التي تعيش فيها.
"كلاي" مثلا، كان من الممكن أن يكون شخصا آخر، غير الذي انتهى إليه في الرواية. أي مجرما محكوما بالإعدام على خلفية اغتصاب وقتل طفلة في الرابعة من عمرها. ذلك أن "كلاي"، كما تقدمه الرواية، طفل مغربيّ، ألمانيّ المنشأ، وجد نفسه فجأة مجتثا من بيئته الأولى ليحط الرحال في مدينة مغربية صغيرة على الهامش، بسبب قرار الأم بالعودة إلى المغرب بعد الوفاة المأساوية لزوجها.
لقد كان لهذا الحدث، أي العودة، الأثر الأكبر في تشكيل "كلاي"، وتحويله من بطل عالمي محتمل في الملاكمة إلى أخطر مجرم عرفته تلك المدينة المغربية الصغيرة على الهامش.
إنها صدمة التخلف، المقابلة لصدمة الحداثة أو الحضارة.
كان ذلك واضحا، ولم يفت الروائي من التأكيد عليه بالإشارة في الصفحة 36 إلى ثورة كلاي في وجه والدته، حين قال لها "أنت السبب في كل ما نعانيه... أنت يا وجه الشؤم من ترك بلاد الحضارة والرفاهية وأتيت بنا إلى هذا البلد المتخلف... بلاد الذل والحكرة".
هذه الثورة كانت إعلانا عن تعقد العلاقة بين "كلاي" وبيئته الجديدة. فهو لم يتمكن من دخول المدرسة بسبب تجاوز السن (القانونية) عند العودة إلى المغرب، ولم يكن أمامه سوى أبواب كثيرة للمعاناة، كان أولها الاشتغال في ورشة للميكانيك، التي يقدمها الروائي نموذجا لأنواع الاستغلال الذي يتعرض له الأطفال القاصرون، وهم إحدى الفئات الهشة المشار إليه سابقا، تما كما يقدم في أماكن أخرى نماذج لمعاناة المرأة التي تكاد تشتغل على مدار اليوم بينما الرجل يدخن السبسي أو يرتاح.


تعقد العلاقة مع البيئة الجديدة، لم يفتأ يتطور مع تقدم "كلاي" في السن رويدا رويدا، بحيث لم يتخلص من صورة بيئته الألمانية الأصلية، التي لا يتطرق إليها الكبيري بشكل مستفيض، تاركا أمر تخيلها للقارئ، فلا نفتأ نستشعرها في كل حركة يقوم بها بطل روايته.
هناك تفاصيل كثيرة، وحكايات متوالدة، تصور علاقات "كلاي" مع الناس. علاقات تتراوح بين النبذ، والخوف والصداقة، والعجز عن الحب، والشجار، وخرق القانون والأعراف الاجتماعية، والتمرد، وملاحظة النفاق الذي يطبع علاقة الناس ببعضهم أحيانا، وكيف أن ظاهر الناس ليس باطنهم من خلال الإشارة إلى أنواع من الفساد الذي تمارسه فئات معينة. هذه التفاصيل، يقدمها الكبيرى، في إطار متوالية حكائية كما أشرت سابقا، حيث لكل شخصية ولكل علاقة من هذه الشخصيات والعلاقات حكاية خاصة مستقلة، لكنها تساهم في دينامية تطور حياة وشخصية "كلاي".
صعوبة "الاندماج"، غذت الحنين إلى ألمانيا. إلى مرابع الصبا، كما يقال. إلى تلك الصورة التي علقت في الذهن كحلم. وبعد محاولة فاشلة للهجرة بشكل غير شرعي، انتهت بشكل مؤسف بالترحيل إلى المغرب من إيطاليا، يتمكن "كلاي" بمساعدة عمه المقيم بفرنسا من تحقيق حلمه، والخروج آمنا وبجواز سفر وتأشيرة إلى فرنسا أولا، ونحو ألمانيا في ما بعد، وهو ما أحيا من جديد أحلام الطفولة والملاكمة والبطولات، دون أن يتخلص من الغصة التي كبرت في حلقة منذ وقت طويل. يقول في ص 169:
"لو لم يمت أبي وبقيت منذ ذلك الوقت هنا، لكانت حياتي الآن مختلفة".
فعل "ل+كانت"، يشي بأن حياته التي عاشها في المغرب سترافقه، ولن تتغير بالرغم من عودته إلى ألمانيا. ف"كلاي" شخصية صارت مكتملة: سخط على وضعية طالت سنين عددا، وعنف متأصل بسبب ما عاشه مع أقرانه والجانحين في المدينة الصغيرة وأدخله إلى السجن، ثم استمرار الشعور بالنبذ برفض أخته استقباله بعد الوصول إلى "هنا" أي إلى ألمانيا. هذا الفعل الذي وضعه الروائي على لسان بطله يعكس إذن لاوعيه، الذي قد ينجلي في أي لحظة عن مأساة أخرى. وهو ما كان في النهاية، بالدخول إلى السجن والترحيل إلى المغرب في ما بعد، بسبب مغامرة جنسية انتهت بارتكاب عنف.
ختاما، يقدم الكبيرى في روايته "كلاي" التي يحكي البطل تفاصيلها من نهايتها، عائدا أدراج حياته لحظة بلحظة، خليطا مجتمعيا، مليئا في الغالب بالإحباطات المتراكمة، حيث الشخصيات لم تتمكن من عيش حياتها كما يليق وينبغي لأسباب موضوعية وفي واقع مأزوم ومفكك.

 

تهويد القدس في مسرحيات الأطفال

السبت, 19 كانون2/يناير 2019 18:29

"تهويد القدس في مسرحيات الأطفال".. الاحتلال يوظف الخشبة


تحت عنوان "تهويد القدس في مسرحيات الأطفال الإسرائيلية" صدر حديثاً كتاب الباحثة دعاء سيف الدين، عن منشورات "مكتبة إمدكو برس" وهو عمل يستقصي صورة المدينة في الأعمال الفرجوية المكتوبة بالعبرية والموجهة للأطفال والتي تقدّمها لتكرّس مركزيتها في المخيال والواقع الإسرائيليين.

الدراسة تبحث في الكيفية التي يجذّر بها الكيان الصهيوني من خلال لجوئه إلى أدب الأطفال وخاصة المسرحيات تصوّرات محدّدة حول القدس وتهويدها، أي أنها تصوّرات عقائدية يمرّرها المسرح مستعيناً بشتى الوسائل البصرية والسمعية المؤثرة.

يأتي الكتاب في خمسة فصول؛ الأول يتطرّق إلى خلفية تاريخية عمومية من ناحية مكانة القدس الدينية عند اليهود والعرب، والثاني عن نشأة المسارح الفلسطينية وتلك التي أسّسها الاحتلال الإسرائيلي.

أما الفصل الثالث تستطرد فيه الكاتبة الحديث عن تقنيات البناء الفني لمسرحيات الأطفال، وفي الفصل الرابع تتناول أشهر مسرحيات الأطفال العبرية، قبل أن تختتم في الباب الخامس بتحليل للغة الحوار في كل من المسرحيات التي ذكرتها في الكتاب.

في مقدمتها، تقول سيف الدين إن المسرحيات العبرية تحاول إثبات يهودية القدس من خلال الاستعانة بأحداثٍ تاريخيةٍ، وتلجأ إلى غرس تصورات ذات مرجعية دينية تؤكد على يهودية المدينة، لافتة إلى سلاسة اللغة التي يقرب بها كتاب الطفل الإسرائيليين هذه الأفكار وجاذبية الأسلوب الذي يخاطبون الطفل من خلاله

هذا هو الكتاب الثاني لسيف الدين، فقد أصدرت الباحثة دراسة حول "انعكاسات مفهوم التعايش في المسرح الإسرائيلي"، وفيه تدرس التعايش كمفهوم أيديولوجي والذي له أهمية كبيرة في معرفة إن كانت "إسرائيل" تسعى فعلاً للسلام والتعايش مع العرب.

وتلفت المؤلفة إلى أن مسألة التعايش كأيديولوجية جديدة قد تدفع الجيل الجديد من العرب إلى تجاهل القضية الفلسطينية من أجل الانخراط في ثقافة مجتمع جديد، تفادياً لمزيد من الحروب والدمار.


 
 

موازين: موعد دورة 2019

السبت, 19 كانون2/يناير 2019 17:46

موازين: موعد دورة 2019

تنعقد الدورة 18 لمهرجان موازين - إيقاعات العالم، التي تنظمها جمعية مغرب الثقافات، من 21 إلى 29 يونيو 2019 بالرباط.

وأوضح بلاغ للجمعية، أن مهرجان موازين - إيقاعات العالم، الذي ينظم تحت الرعاية الملكية للملك محمد السادس، يبقى وفيا لمهمته الأساسية المتمثلة في دمقرطة ولوج جميع المغاربة إلى ثقافات العالم .

وأضاف المصدر ذاته أنه بالنسبة للسنة المقبلة، يعد ثاني أكبر حدث ثقافي في العالم ببرمجة غنية ذات جودة ومليئة بالمفاجآت لكل محبي الموسيقى والثقافة، مشيرا إلى أن الجمهور سيكون على موعد مع أكبر نجوم العالم وأبرز الأسماء الموسيقية العالمية والعربية، فضلا عن المواهب الشابة في الساحة الفنية المغربية، دون إغفال عروض الشوارع ومجموعة مختارة من ألمع الفنانين الذين ينهلون من روائع الموروث الموسيقي في القارات الخمس.

وأبرزت الجمعية المنظمة أن هذه النسخة الثامنة عشر، وكما دأب على ذلك المهرجان، ستشهد أقوى لحظة ثقافية بالنسبة للجمهور، حيث سيكون الولوج مرة أخرى ودائما، مجانيا بالنسبة لـ 90 في المئة من الحفلات والعروض الشيقة التي تحمل قيم السلام والانفتاح والتسامح والاحترام.

للإشارة فإن الدورة 17 استقطبت 2.5 مليون متفرج خلال تسعة أيام من الاحتفال الموسيقي بمختلف منصات الرباط وسلا.

وباعتباره موعدا لامحيد عنه لهواة وعشاق الموسيقى بالمغرب ، يشير البلاغ، فإن مهرجان موازين إيقاعات العالم، الذي أحدث سنة 2001، يقترح طيلة تسعة أيام، برمجة غنية تجمع بين أكبر نجوم الموسيقى العالمية والعربية، ويجعل من مدينتي الرباط وسلا مسرحا لملتقيات متميزة بين الجمهور وتشكيلة من الفنانين المرموقين. يذكر أنه تم إحداث “مغرب الثقافات” خلال 2001، وهي جمعية غير ربحية تسعى، بالدرجة الأولى، إلى ضمان تنشيط ثقافي وفني من مستوى مهني عالي يليق بعاصمة المملكة .

و لتكريس القيم الأساسية للسياسة التنموية التي يقودها الملك محمد السادس عملت جمعية مغرب الثقافات على ترسيخ هذه المهمة النبيلة عبر إطلاق ” مهرجان موازين إيقاعات العالم” إلى جانب تظاهرات مختلفة، وملتقيات متعددة التخصصات، ومعارض الفنون التشكيلية، والحفلات الموسيقية والفنية.


 
 

وعكة صحية لزهور ‎السليماني

الأحد, 13 كانون2/يناير 2019 17:30

وعكة صحية تدخل الفنانة زهور ‎السليماني المشفى العسكري

نقلت الفنانة المغربية زهور السليماني، الملقبة بـ"فليفلة"، إلى المستشفى العسكري بالرباط نتيجة تدهور حالتها الصحية، وكانت ترقد منذ يوم الخميس بإحدى مصحات البيضاء.

مصادر مقربة من السليماني قالت لهسبريس إن الفنانة المغربية تعاني من مشاكل على مستوى شرايين القلب، موردة أنه من غير المستبعد أن تخضع للجراحة بداية الأسبوع المقبل.

وتبادل عدد من الفنانين وأصدقاء زهور السليماني صورة لها وهي راقدة بأحد أسرة المستشفى العسكري بالرباط، متمنين لها الشفاء والعودة لمواصلة مسارها الفني في تدوينات على مواقع التواصل الاجتماعي.

وشاركت الفنانة المغربية في عدد من الأعمال الفنية، سواء التلفزيونية أو السينمائية، وظهرت في آخر موسم من حلقات "كبور ولحبيب"، الذي يقوم ببطولته الفنان حسن الفد، مجسدة دور شقيقته.

 
 

ترسيم الأمازيغية قيد الدراسة

الجمعة, 11 كانون2/يناير 2019 12:10

الخلفي يهنأ بحلول السنة الأمازيغية ويقول أن ترسيمها لا زال قيد الدراسة

بقلم كمال الوسطاني - أمضال أمازيغ

هنأ مصطفى الخلفي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، بحلول السنة الأمازيغية الجديدة 2969، وقال بخصوص جعل هذه المناسبة عيدا وطنيا وعطلة رسمية، إن الموضوع أحيل على رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، وهو موضوع دراسة من طرفه، مضيفاً أن أي قرار سيتخذ سيعلن عنه.

وفيما يتعلق بالقانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية أوضح الخلفي في ندوة صحفية أعقبت المجلس الحكومي، عقدها يوم أمس الخميس 10 يناير 2018، أن القانون بات أمراً مرتبطاً بالبرلمان مشيراً إلى أن الحكومة حرصت على التقدم في اعتماد هذا النص باعتباره خطورة أساسية في مجال النهوض باللغة والثقافة الأمازيغيتين.

وأضاف الوزير أن الحكومة أخرجت جميع المراسيم التطبيقية المرتبطة بالقانون التنظيمي للأمازيغية بما فيها العنونة، إضافة لمنشور رئيس الحكومة الذي دعا إلى استعمال اللغة العربية والأمازيغية، مؤكدا أنه ليست هناك انتظارية فيما يخص الأمازيغية بل خطوات تتخذ على الأرض من أجل تنزيل أحكام الدستور الجديد.

ومن جهة أخرى أعلن الخلفي أنه سيتم الشروع في تنزيل السجل الاجتماعي الموحد بشكل تدريجي قبل نهاية سنة 2019.

وأبرز أن هناك عملا يوجد في مراحله الأخيرة من أجل اعتماد مشروع قانون يقضي بتنزيل الإطار التوجيهي الذي أعدته وزارة الداخلية ويهم إحداث السجل الاجتماعي الموحد والسجل الوطني للسكان ووكالة وطنية للسجلات.

وأكد في هذا السياق وجود مرحلة انتقالية ، “إذ سيطبق المشروع في البداية على جهة محددة ، ونأمل أن يتم اعتماده، والشروع في تنزيله قبل نهاية هذه السنة بطريقة تدريجية”.

وذكر الوزير المنتدب بأن السجل الاجتماعي الموحد يعد إصلاحا كبيرا مرتبطا بتعزيز القدرة على استهداف الفئات الهشة والفقيرة المعنية بالدعم الاجتماعي وتيسير الوصول إلى هذه الفئات ، وتحقيق الوقع والأثر المنشود من وراء هذا الدعم الاجتماعي بالشكل الذي يمكن من رفع مستوى التنسيق بين مجموع برامج الدعم والحماية الاجتماعية .

وأبرز الخلفي أن لجنة قيادة برئاسة رئيس الحكومة تعمل على أجرأة هذا المشروع الذي يمثل إحدى الإصلاحات الأساسية لهذه السنة.

وأكد الخلفي أنه تم في المقابل اتخاذ إجراءات استعجالية من قبيل توسيع برنامج تيسير بحيث تم الانتقال من 700 ألف طفل إلى مليوني طفل مستفيد ، وكذا تسريع عملية تنزيل المرسوم الخاص بإدراج الأمهات المعوزات المهملات المتخلى عنهن دون أن يكون هناك طلاق و المتكفلات بأطفالهن، مثل ما هو حاصل بالنسبة للمطلقات مع رفع الدعم إلى 1400 درهم.


 
 

الصفحة 3 من 35

للإتصال بنا Nous contacter

Espace Tafoukt - Création

Adresse:
B.P 16113 Casablanca Principale - Royaume du Maroc
E-mail: bouichou@gmail.com 
theatretafukt@gmail.com

GSM: (+212) 669 279 582
GSM: (+212) 654 439 945
GSM: (+212)
667 313 882

Siège Social: Complexe éducatif Hassan II pour la jeunes Casablanca - Maroc

تابعنا على الفايسبوك facebook

المهرجان الدولي للمسرح الأمازيغي

المهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي

جميع حقوق المجلة محفوظة لـمؤسسة تافوكت للإنتاج وفضاء تافوكت للإبداع © 2018
Joomla! برنامج "حر مفتوح المصدر" تم طرحه بموجب ترخيص GNU/GPL.